فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • الأبعاد الإنسانية- الظاهرة الاستلابية الأبعاد الإنسانية للتربية وأهدافها في مواجهة الظاهرة الاستلابية للعنف الرمزي "رؤية فلسفية" [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 157-204]
  • الأداء الإستراتيجي- الخريطة الإستراتيجية- المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بمصر خريطة إستراتيجية مقترحة للمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بجمهورية مصر العربية في ضوء الفکر الإستراتيجي المعاصر [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 221-361]
  • الأداء اللغوي الإنشائي فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الکلي لتعليم اللغة العربية في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإنشائي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 203-298]
  • الاقتصاد المبني علي المعرفة برنامج مقترح في العلوم في ضوء توجهات الاقتصاد المبني علي المعرفة لتنمية مهارات استشراف المستقبل وتقدير العلم وجهود العلماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 181-244]
  • البحث الإداري التربوي باراديم مقترح لتحسين کفاءة البحث الإداري التربوي في مصر في ضوء مدخل التخصصات البينية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 113-206]
  • البعثات Scholarship دراسة مقارنة لتهيئة المبتعثين للخارج في کل من کندا وأستراليا وإمکانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 15-110]
  • التثقيف الغذائي مدى جدوى وفعالية منهج التقييم والتدخل في التثقيف الغذائي لطالبات الجامعة في دولة الکويت [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 355-378]
  • التحالفات الاستراتيجية النمذجة بالتحليل المورفولوجي لدور التحالفات الاستراتيجية في تحقيق مقومات التکامل بين الذکاء التنافسي والإستراتيجي للجامعات المصرية ( جامعة عين شمس نموذجاً) [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 15-190]
  • التحليل المورفولوجي النمذجة بالتحليل المورفولوجي لدور التحالفات الاستراتيجية في تحقيق مقومات التکامل بين الذکاء التنافسي والإستراتيجي للجامعات المصرية ( جامعة عين شمس نموذجاً) [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 15-190]
  • التدريب الإلکتروني – متطلبات مجتمع المعرفة التدريب الإلکتروني للمعلمين أثناء الخدمة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة – رؤية مستقبلية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 15-144]
  • التدريس المصغر برنامج تدريبي للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 123-154]
  • التعلم البنائي أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الجبر على تنمية مهارات حل المشکلة الرياضية لدى طلاب الصف الأول متوسط [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 117-156]
  • التعلم التشارکي فاعلية التکامل بين تطبيقات جوجل التعليمية وأدوات الويب 2 في تحقيق نواتج تعلم مقرر طرق تدريس الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو التعلم التشارکي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 261-338]
  • التَّعَلُّم النَّقَّال – التعلم المنظم ذاتيًّا استراتيجية مُقترحة قائمة على التَّعَلُّم النَّقَّال المنظم ذاتيًّا وفق نموذج زيمرمان الاجتماعي المعرفي في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم وأبعاد قبول التَّعَلُّم النَّقَّال لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 15-120]
  • التَّعَلُّم النَّقَّال المنظم ذاتيًّا – نموذج زيمرمان – تطبيق فصل جوجل الدراسي للأجهزة النقالة استراتيجية مُقترحة قائمة على التَّعَلُّم النَّقَّال المنظم ذاتيًّا وفق نموذج زيمرمان الاجتماعي المعرفي في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم وأبعاد قبول التَّعَلُّم النَّقَّال لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 15-120]
  • التعليم العالى القوة الناعمة للتعليم العالى وتحقيق المصالح القومية دراسة مقارنة فى الصين والاتحاد الروسى والولايات المتحدة ومصر [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 15-178]
  • التعليم داخل الأسرة –مؤسسات الفکر التربوي الإسلامي –الممارسات التعليمية صيغة تعليمية مقترحة للأسرة المسلمة المعاصرة مستفادة من الممارسات التعليمية لمؤسسات الفکر التربوي الإسلامي وبعض التجارب العالمية [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 301-351]
  • التفاهم والتعاون الدولى القوة الناعمة للتعليم العالى وتحقيق المصالح القومية دراسة مقارنة فى الصين والاتحاد الروسى والولايات المتحدة ومصر [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 15-178]
  • التفکير التحليلي أثر برنامج قائم على مجتمع الممارسة الافتراضي الموجه (بالخبراء/ بالأقران) في تنمية مهارات تحليل محتوى الدرس، والتفکير التحليلي، والکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 55-200]
  • التنمية المهنية برنامج تدريبي للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 123-154]
  • التنمية المهنية التنمية المهنية لمعلمي المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 247-282]
  • التهيئة Orientation دراسة مقارنة لتهيئة المبتعثين للخارج في کل من کندا وأستراليا وإمکانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 15-110]
  • الجامعات السعودية الناشئة تصور مقترح لتفعيل المشارکة المجتمعية فى الجامعات السعودية الناشئة " جامعة حائل أنموذجاً [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 15-88]
  • الجامعة المستدامة- الجامعة الخضراء- التنمية المستدامة- التعليم المستدام- المجتمعات المستدامة- القيادة المستدامة- التصميم البيئي المستدا تحليل مقارن للجامعة المستدامة في کل من کندا وأستراليا وإمکانية الإفادة منه في مصر [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 15-114]
  • الذکاء الاستراتيجي النمذجة بالتحليل المورفولوجي لدور التحالفات الاستراتيجية في تحقيق مقومات التکامل بين الذکاء التنافسي والإستراتيجي للجامعات المصرية ( جامعة عين شمس نموذجاً) [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 15-190]
  • الذکاء التنافسي النمذجة بالتحليل المورفولوجي لدور التحالفات الاستراتيجية في تحقيق مقومات التکامل بين الذکاء التنافسي والإستراتيجي للجامعات المصرية ( جامعة عين شمس نموذجاً) [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 15-190]
  • الرسائل العلمية – الإدارة التربوية – الدراسات العليا – شبکة الأعمال جدولة المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک سعود باستخدام أسلوب بيرت والمسار الحرج: دراسة تطبيقية [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 193-233]
  • الزملاء – الأقران Fellowship دراسة مقارنة لتهيئة المبتعثين للخارج في کل من کندا وأستراليا وإمکانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 15-110]
  • الصداقة بين الشعوب القوة الناعمة للتعليم العالى وتحقيق المصالح القومية دراسة مقارنة فى الصين والاتحاد الروسى والولايات المتحدة ومصر [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 15-178]
  • الطلاب الجامعيين مدى جدوى وفعالية منهج التقييم والتدخل في التثقيف الغذائي لطالبات الجامعة في دولة الکويت [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 355-378]
  • الطلاب معلمي اللغة العربية أثر برنامج قائم على مجتمع الممارسة الافتراضي الموجه (بالخبراء/ بالأقران) في تنمية مهارات تحليل محتوى الدرس، والتفکير التحليلي، والکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 55-200]
  • العادات الغذائية مدى جدوى وفعالية منهج التقييم والتدخل في التثقيف الغذائي لطالبات الجامعة في دولة الکويت [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 355-378]
  • العنف الرمزي "رؤية فلسفية" الأبعاد الإنسانية للتربية وأهدافها في مواجهة الظاهرة الاستلابية للعنف الرمزي "رؤية فلسفية" [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 157-204]
  • القوة الناعمة القوة الناعمة للتعليم العالى وتحقيق المصالح القومية دراسة مقارنة فى الصين والاتحاد الروسى والولايات المتحدة ومصر [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 15-178]
  • القيادات التربوية- مدينة الرياض- مشرفي القيادة المدرسية درجة تحقيق الکفايات المهنية لدى القيادات التربوية بمدينة الرياض من وجهة نظر مشرفي القيادة المدرسية [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 15-51]
  • الکتابة الجدلية استخدام دارسي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بالجامعات السعودية لعلامات الخطاب (discourse markers) في الکتابة الجدلية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 15-40]
  • الکفاءة الذاتية أثر برنامج قائم على مجتمع الممارسة الافتراضي الموجه (بالخبراء/ بالأقران) في تنمية مهارات تحليل محتوى الدرس، والتفکير التحليلي، والکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 55-200]
  • الکفايات المهنية- درجة تحقيق الکفايات المهنية لدى القيادات التربوية بمدينة الرياض من وجهة نظر مشرفي القيادة المدرسية [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 15-51]
  • المبتعث Scholar دراسة مقارنة لتهيئة المبتعثين للخارج في کل من کندا وأستراليا وإمکانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 15-110]
  • المدخل الکلي فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الکلي لتعليم اللغة العربية في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإنشائي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 203-298]
  • المشارکة الاجتماعية برنامج مقترح فى العلوم فى ضوء نظرية فان هيل لتنمية مهارات التفکير البصرى و المشارکة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 293-358]
  • المشارکة المجتمعية تصور مقترح لتفعيل المشارکة المجتمعية فى الجامعات السعودية الناشئة " جامعة حائل أنموذجاً [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 15-88]
  • المشکلة الرياضية أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الجبر على تنمية مهارات حل المشکلة الرياضية لدى طلاب الصف الأول متوسط [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 117-156]
  • المصالح القومية القوة الناعمة للتعليم العالى وتحقيق المصالح القومية دراسة مقارنة فى الصين والاتحاد الروسى والولايات المتحدة ومصر [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 15-178]
  • المغادرة Departure دراسة مقارنة لتهيئة المبتعثين للخارج في کل من کندا وأستراليا وإمکانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 15-110]
  • الممارسات القيادية الممارسات القيادية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 235-314]
  • الميزة التنافسية- کليات التعليم الصناعي إدارة المواهب کمدخل لتدعيم الميزة التنافسية في کليات التعليم الصناعي بمصر (تصور مقترح) [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 91-218]
  • الميزة التنافسية- مدارس التعليم الأساسي- مسقط بسلطنة عمان الممارسات القيادية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 235-314]
  • النظرية التداولية- الاستقبال اللغوى- الطلاقة اللغوية نموذج تدريسى قائم على النظرية التداولية فى تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الاستقبال اللغوى والطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 159-231]
  • الوعي الصوتي – التهجي – أخطاء التهجي – المرحلة الابتدائية فاعلية وحدة قائمة على الوعي الصوتي لعلاج أخطاء التهجي لتلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 207-258]

ب

  • باراديم باراديم مقترح لتحسين کفاءة البحث الإداري التربوي في مصر في ضوء مدخل التخصصات البينية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 113-206]
  • برنامج تدريبي برنامج تدريبي للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 123-154]
  • بينية التخصصات باراديم مقترح لتحسين کفاءة البحث الإداري التربوي في مصر في ضوء مدخل التخصصات البينية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 113-206]

ت

  • تحليل المحتوى دراسة تحليلية لمدى تضمين بعض معايير تدريس العلوم في محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 209-243]
  • تحليل محتوى الدرس أثر برنامج قائم على مجتمع الممارسة الافتراضي الموجه (بالخبراء/ بالأقران) في تنمية مهارات تحليل محتوى الدرس، والتفکير التحليلي، والکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 55-200]
  • تدريس الجبر أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الجبر على تنمية مهارات حل المشکلة الرياضية لدى طلاب الصف الأول متوسط [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 117-156]
  • تطبيقات جوجل فاعلية التکامل بين تطبيقات جوجل التعليمية وأدوات الويب 2 في تحقيق نواتج تعلم مقرر طرق تدريس الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو التعلم التشارکي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 261-338]
  • تقدير الذات، المسؤولية الاجتماعية، طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية، التخصص تقدير الذات وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى عينة من طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 247-290]
  • تقدير العلم وجهود العلماء برنامج مقترح في العلوم في ضوء توجهات الاقتصاد المبني علي المعرفة لتنمية مهارات استشراف المستقبل وتقدير العلم وجهود العلماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 181-244]
  • تلاميذ الصف الخامس الابتدائي فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الکلي لتعليم اللغة العربية في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإنشائي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 203-298]
  • توجهات أهداف الإنجاز والقدرة على التکيف والطفو الأکاديمي الإسهام النسبي لتوجهات أهداف الإنجاز والقدرة على التکيف في التنبؤ بالطفو الأکاديمي لدى طالبات الجامعة [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 237-289]

ج

  • جودة الکتابة استخدام دارسي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بالجامعات السعودية لعلامات الخطاب (discourse markers) في الکتابة الجدلية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 15-40]

د

  • دارسي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية استخدام دارسي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بالجامعات السعودية لعلامات الخطاب (discourse markers) في الکتابة الجدلية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 15-40]

ط

  • طرق تدريس الرياضيات فاعلية التکامل بين تطبيقات جوجل التعليمية وأدوات الويب 2 في تحقيق نواتج تعلم مقرر طرق تدريس الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو التعلم التشارکي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 261-338]

ع

  • علامات الخطاب استخدام دارسي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بالجامعات السعودية لعلامات الخطاب (discourse markers) في الکتابة الجدلية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 15-40]

ک

  • کتاب العلوم دراسة تحليلية لمدى تضمين بعض معايير تدريس العلوم في محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 209-243]
  • کفاءات التدريس تنمية بعض کفاءات التدريس لدى معلمى اللغة الألمانية فى ضوء "معايير الجودة" [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 43-92]

م

  • مجتمع الممارسة الافتراضي أثر برنامج قائم على مجتمع الممارسة الافتراضي الموجه (بالخبراء/ بالأقران) في تنمية مهارات تحليل محتوى الدرس، والتفکير التحليلي، والکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 55-200]
  • مصر باراديم مقترح لتحسين کفاءة البحث الإداري التربوي في مصر في ضوء مدخل التخصصات البينية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 113-206]
  • معايير الجودة تنمية بعض کفاءات التدريس لدى معلمى اللغة الألمانية فى ضوء "معايير الجودة" [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 43-92]
  • معايير العلوم دراسة تحليلية لمدى تضمين بعض معايير تدريس العلوم في محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 209-243]
  • معلمى اللغة الألمانية تنمية بعض کفاءات التدريس لدى معلمى اللغة الألمانية فى ضوء "معايير الجودة" [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 43-92]
  • معلمي المملکة العربية السعودية- مهارات القرن الحادي والعشرين التنمية المهنية لمعلمي المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 247-282]
  • منظم بياني The graphic organiser as a reading strategy: A semantic differential measurement of MA researchers’ attitudes [المجلد 42، العدد 2، 2018، الصفحة 95-126]
  • منهج التقييم والتدخل مدى جدوى وفعالية منهج التقييم والتدخل في التثقيف الغذائي لطالبات الجامعة في دولة الکويت [المجلد 42، العدد 4، 2018، الصفحة 355-378]
  • مهارات استشراف المستقبل برنامج مقترح في العلوم في ضوء توجهات الاقتصاد المبني علي المعرفة لتنمية مهارات استشراف المستقبل وتقدير العلم وجهود العلماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 181-244]
  • مهارات التفکير البصرى برنامج مقترح فى العلوم فى ضوء نظرية فان هيل لتنمية مهارات التفکير البصرى و المشارکة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 293-358]
  • مهارات التنظيم الذاتي – قبول التَّعَلُّم النَّقَّال استراتيجية مُقترحة قائمة على التَّعَلُّم النَّقَّال المنظم ذاتيًّا وفق نموذج زيمرمان الاجتماعي المعرفي في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم وأبعاد قبول التَّعَلُّم النَّقَّال لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 15-120]

ن

  • نظرية فان هيل برنامج مقترح فى العلوم فى ضوء نظرية فان هيل لتنمية مهارات التفکير البصرى و المشارکة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 42، العدد 3، 2018، الصفحة 293-358]
  • نواتج التعلم فاعلية التکامل بين تطبيقات جوجل التعليمية وأدوات الويب 2 في تحقيق نواتج تعلم مقرر طرق تدريس الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو التعلم التشارکي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية [المجلد 42، العدد 1، 2018، الصفحة 261-338]